قطاع العمل، التشغيل والضمان الاجتماعي يوفّر 127 خدمة عن بعد

أجرى أمس الثلاثاء، كل من وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، فيصل بن طالب، والوزيرة المحافظة السامية للرقمنة، مريم بن مولود، زيارة ميدانية لعدد من المديريات العامة للهيئات تحت الوصاية. في إطار الخرجات الميدانية التي تقوم بها السيدة بن مولود، للوقوف على مدى تجسيد مشروع الرقمنة.

وقال بيان للوزارة، أن الزيارة شملت مقرات كلّ من الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء. الصندوق الوطني للتقاعد. الصندوق الوطني للعطل مدفوعة الأجر والبطالة الناجمة عن سوء الأحوال الجوية لقطاعات البناء، الأشغال العمومية والري. و كذا مقر الوكالة الوطنية للتشغيل.

وشكلت الزيارة، حسب البيان، سانحة للوقوف على الجهود المبذولة من قبل قطاع العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي في هذا المجال.

كما اطّلعت الوزيرة، على النظام البيئي المعلوماتي. ومجمل الخدمات الرقمية التي توفرها الهيئات تحت الوصاية لتسهيل تبادلاته البينية الداخلية والخارجية. إضافة إلى مدى جاهزيته للاندماج في خطة عمل المحافظة السامية للرقمنة. و تحقيق التبادل البيني مع مختلف القطاعات. واستعداده لتجسيد التحول الرقمي الذي يعد من الرهانات الكبرى للسلطات العمومية للبلاد.

وبالمناسبة، كشف قطاع العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي عن توفيره 127 خدمة عن بعد. من بينها 102 خدمة متوفرة عبر منصة ” خدماتي ” التابعة للقطاع. و 87 خدمة متوفرة عبر البوابة الحكومية للخدمات الالكترونية. إلى جانب 48 واجهة للتبادل الآلي بين قواعد البيانات. منها 24 واجهة طورها القطاع لضمان التبادل الآلي مع قواعد بيانات خارج القطاع. كما تم وضع 34 نظام للمساعدة على اتخاذ القرار. ما من شأنه الرفع من النجاعة والشفافية في التسيير، وتعزيز الربط البيني داخل القطاع وخارجه.

ونوّهت الوزيرة، في ختام زيارتها، بالجهود التي تبذلها الهيئات التابعة لوصاية وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي في مجال التحول الرقمي. وتسهيل حصول المواطن على خدمة عمومية رقمية راقية.

يوسف/ح

أترك تعليقا

لن يتم نشر الايميل الخاص بك