اليوم العالمي للمكرونة.. 3700 عام في حب «معشوقة الملايين»

يحل اليوم العالمي للمكرونة في 25 أكتوبر سنويا، بهدف التعرف على أحد أكثر الأطعمة المحبوبة والمتنوعة دوليا والاستمتاع بها.

ويعد هذا اليوم بمثابة منصة للاحتفال بالأهمية الثقافية لـ”معشوقة الملايين” التي تعد من الأطعمة الأساسية بمختلف الدول، فضلا عن تأثيرها على المطبخ العالمي وتنوعاتها اللذيذة العديدة.

وأطلقت منظمة المكرونة الدولية (IPO) هذا الحدث بعدما انضم 40 منتجًا عالميًا للمكرونة وأسسوا شركة World Pasta، وجرى أول احتفال عالمي بهذا اليوم خلال مؤتمر المكرونة العالمي الافتتاحي في روما، 25 أكتوبر 1995.

ويتكون هذا الطعام الغني بالكربوهيدرات من العجينة التي تأتي من دقيق القمح، إذ يخلط الدقيق مع الماء أو البيض ثم يشكل على أشكال متنوعة وتطهى إما عن طريق السلق أو داخل الفرن.

حقائق مثيرة عن المكرونة

تنستعرض بعضا من الحقائق التاريخية والمعلومات المثيرة عن المكرونة كالتالي:

– تاريخ المكرونة غني ويعود إلى آلاف السنين، إذ يعتقد أنه جرى تطويرها لأول مرة في الصين في عام 1700 قبل الميلاد ثم انتقلت للدول الأخرى، تحديدا إيطاليا التي يعتبرها كثر الراعي الرسمي لهذا الطبق اللذيذ بمختلف أصنافه.

– غالبًا ما يُنسب الفضل إلى ماركو بولو في جلب المكرونة إلى إيطاليا، وإن كان الإيطاليون يقولون إن الأطباق المشابهة للمكرونة كانت موجودة في بلادهم قبل وقته بكثير.

– كلمة مكرونة مشتقة من الكلمة الإيطالية “معجون” والتي تعني “العجين”، وفي روما أصبحت المكرونة طعامًا أساسيًا بسبب مدة صلاحيتها الطويلة، ما يجعلها مثالية للرحلات البحرية الطويلة.

– تم تصنيع المعكرونة في القرن التاسع عشر، ما سمح بإنتاجها وتوزيعها على نطاق واسع على مستوى العالم.

– في القرن العشرين ارتفعت شعبية المكرونة في جميع أنحاء العالم، إذ توسعت الأصناف وتقنيات الطبخ، وأصبحت عنصرًا أساسيًا في العديد من البلدان، بدءًا من الكلاسيكيات الإيطالية مثل الإسباغيتي واللازانيا إلى أطباق المكرونة الآسيوية.

– هناك أكثر من 350 نوعا من المكرونة وأشهرها: بينا (أقلام) وريجاتوني وفيتوسيني وينجويني وأورزو ورافيول وزيتي وتورتيليني ولازانيا.

أشهر أطباق المكرونة

تطورت المكرونة مع مرور الوقت بطرق مختلفة، إذ عمدت كل ثقافة إلى تكييفها مع أذواقها ومكوناتها، وتشمل الأمثلة البارزة:

– الباستا الإيطالية

تفتخر إيطاليا بمجموعة متنوعة من أشكال وأنواع المكرونة، وعلى مدار السنوات ظهرت الاختلافات الإقليمية، ما أعطانا كلاسيكيات مثل الإسباغيتي، والفيتوتشيني، والرافيولي، وأكثر من ذلك.

– نودلز آسيوية

تتمتع الدول الآسيوية بتقاليدها الخاصة في صنع المكرونة، بدءًا من نودلز البيض الصينية وحتى الأودون والسوبا اليابانيين.

– مكرونة الشرق الأوسط

تستخدم أطباق مثل الكسكس والفلافل والكبة القمح المطحون أو السميد كمكون رئيسي.

– مكرونة أمريكا الجنوبية

في بلدان مثل الأرجنتين، تحظى المكرونة بشعبية كبيرة، حيث تعد الأطباق الفريدة مثل “Ñoquis del 29” تقليدًا.

– المكرونة الخالية من الغلوتين

مع زيادة التفضيلات الغذائية والحساسية، كانت هناك زيادة في المكرونة الخالية من الغلوتين المصنوعة من الدقيق البديل مثل الأرز والكينوا والحمص.

المصدر العين الاخبارية

أترك تعليقا

لن يتم نشر الايميل الخاص بك