الجزائر في قائمة 10 بلدان إفريقية الأكثر أماناً لممارسة الأعمال التجارية

صنّف تقرير حديث الجزائر في قائمة 10 بلدان إفريقية الأكثر أماناً من أجل ممارسة الأعمال التجارية في عام 2023، وهذا نظراً لتحسّن مناخ الأعمال والإستثمار في الجزائر، مع تغير عديد اللوائح والقوانين التي تحتكم إليها النشاطات التجارية وممارسة الأعمال، بما فيها قانون الإستثمار. إلى جانب تقلص نسب المخاطر الناجمة عن هذه النشاطات الإقتصادية، سواء تعلّق الأمر بالمخاطر السياسية والفردية، أو المخاطر الإجمالية بالبلاد.

ويشير تقرير موقع “InsiderMonkey“، أن “الجزائر جاءت في المرتبة السابعة (07) لأكثر البلدان الإفريقية أماناً لممارسة النشاطات التجارية والأعمال. برصيد مكافآت مقدر بـ4.7 نقطة، ورصيد مخاطر بـ5.85 نقطة. إستناداً إلى بيانات تقرير “أكسفورد الإقتصادي – the Oxford Economic Report“، وفق ما رصدته صحيفة “تادامسا نيوز” الإلكترونية.

وقال في هذا الصّدد، أنّ “الجزائر من بين أكثر الدول أمانًا للقيام بأعمال تجارية في إفريقيا بدرجة مكافأة 4.7 في سبتمبر 2023. تشمل بعض أبرز القطاعات في البلاد الزراعة والرعاية الصحية والتعدين وتكنولوجيا المعلومات والإتصالات.

وحلّت الجزائر العاصمة كثاني أفضل المدن التجارية في إفريقيا لعام 2022، والأولى مغاربياً. بحسب نتائج “مؤشر الأعمال التجارية العالمية لعام 2022”.

يرجع ذلك أساساً إلى شبكة الموانئ التجارية والخدمات المرتبة بها، التي تساعد المصدّرين والمستوردين. وتوفر لهم بيئة مواتية للنشاط.. إلى جانب تسهيلات العبور الخاصة بالسلع والبضائع على مستوى المعابر الحدودية. ما من شأنه تسريع وتيرة الاستيراد والتصدير.

كما توضح بيانات “دوينع بيزنس” لممارسة الأعمال للعام 2020، بخصوص تكاليف البدء في إنشاء المشاريع الإستثمارية بالبلدان الأفريقية. أن “الجزائر جاءت ضمن البلدان الأقل تكلفة للبدء في إنشاء المشاريع الإستثمارية أفريقياً. حيث يتطلب الأمر مبلغ 203.75 دولار لإطلاق مشروع إستثماري، مسبوقة بتونس التي تصدّرت القائمة مغاربياً بـ92.93 دولار فقط. ثم المغرب ثانياً بـ 20.89 دولار.

وتمّ قياس أمان البلدان الإفريقية لممارسة الأعمال التجارية لعام 2023، إستناداً إلى نتائج دراسة “تقرير أوكسفور للإقتصاد“. حيث تمّ إنشاء قائمتين منفصلتين للبلدان ذات أعلى درجة مكافأة، والبلدان ذات أدنى درجة مخاطر. على هذا الأساس، تمّ تضمين أول 10بلدان تشترك في تقديم مكافأة أعلى مقابل مخاطر أقل. قيمة المكافأة ودرجة المخاطرة تكون من أصل 10، مع 10 هي الأعلى.

كما يأخذ في الإعتبار عند إحتساب درجة المكافأة مزيج التوقعات الخاصة بالنمو الإقتصادي على المدى المتوسط. والحجم الإقتصادي، والهيكل الإقتصادي، والتركيبة السكانية. كما يتم إحتساب درجة المخاطر من خلال الجمع بين متغيرات المخاطر السياسية والإقتصادية الفردية. ثم يتم الجمع بين هذه المتغيرات لحساب تصنيف المخاطر الإجمالي لبلد ما.

ساحل العاج في الصدارة

وتصدّر ساحل العاج (كوت ديفوار) قائمة البلدان الإفريقية الأكثر أماناً لممارسة النشاطات التجارية في عام 2023، بحسب ذات التقرير. وحاز على رصيد مكافآت مقدر بـ5.77 نقطة، ورصيد مخاطر مقدر بـ5.56 نقطة. قائلاً “كوت ديفوار هي البلد الأكثر أماناً للقيام بأعمال تجارية في أفريقيا. مع أعلى درجة مكافأة في سبتمبر 2023، تتصدر البلاد القائمة. تعد البلاد أيضًا واحدة من أكبر منتجي ومصدري حبوب الكاكاو.

وجاءت السنغال في المرتبة الثانية، برصيد مكافآت مقدر بـ 5.41 نقطة، ورصيد مخاطر مقدر بـ4.98 نقطة. وهو الإقتصاد المبني على قطاع التعدين والبناء والسياحة وصيد الأسماك والزراعة. ثم كينيا ثالثاً (03) برصيد مكافآت مقدر ب5.22ـ نقطة، ورصيد مخاطر مقدر بـ5.8 نقطة. وإقتصاد تنزانيا يرتكز أساساً على زراعة المحاصيل والإنتاج الحيواني والتجهيز الزراعي.

كما تحصل المغرب –بحسب ذات البيانات- على المرتبة الخامسة (05)، وهو الذي يعتمد إقتصاده أساساً على النقل وتكنولوجيا المعلومات والإتصالات والزراعة والطاقة المتجددة. وبلغ رصيد المكافأة 4.99 نقطة، فيما بلغ رصيد المخاطر 4.13 نقطة، إلى غاية سبتمبر 2023.

واحتلت رواندا المرتبة السادسة (06) في هذا التصنيف، برصد مكافآت لممارسة الأعمال التجارية مقدر بـ 4.9 نقطة، ورصيد مخاطر في هذا المجال مقدر بـ 5.46 نقطة. تليها الجزائر (07) برصيد ـ4.7 نقطة، ومخاطر مقدرة بـ5.85 نقطة ـ ثمّ جنوب إفريقيا (08)، برصيد مكافآت بـ 4.49 نقطة، ورصيد مخاطر بـ 5.06 نقطة.

أما بوتسوانا، فقد جاءت بالمرتبة التاسعة (09) إفريقيا، برصيد مكافآت مقدر بـ4.05 نقطة، ورصيد مخاطر بـ3.68 نقطة. متبوعة بموريشوس عاشراً (10) برصيد مكافآت بلغ 4.0 نقطة ومخاطر إجمالية مقدرة بـ3.52 نقطة، في سبتمبر 2023.

المصدر: تادمسا نيوز

أترك تعليقا

لن يتم نشر الايميل الخاص بك