إرتفاع أسعار المواد الغذائية الرئيسية عبر العالم

سجلت أسعار المواد الغذائية الرئيسية عبر العالم ارتفاعاً ملحوظاً للشهر الثاني على التوالي في أبريل الماضي، بسبب زيادة أسعار اللحوم ومنتجات الألبان والحبوب، حسب تقرير لمنظمة الأغذية والزراعة (فاو).

وارتفع مؤشر أسعار المواد الغذائية- الذي تعدّه الفاو ويراقب تقلب الأسعار العالمية. لسلة من المنتجات الأساسية- بنسبة 0.3% الشهر الماضي مقارنة بالشهر السابق له.

وكان المؤشر سجل تراجعا كل شهر من أغسطس وحتى فبراير الماضيين.

ولا يزال الاتجاه نحو الانخفاض على مدى عام مع تراجع الأسعار بنسبة 9.6% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2023.

وفي أبريل من هذا العام، سجلت أسعار اللحوم الزيادة الأكبر بـ1.6%. وكان سبب ارتفاع أسعار الدواجن، الواردات الكبيرة من دول الشرق الأوسط. وانخفاض الإنتاج المرتبط بإنفلونزا الطيور.

أما أسعار الحبوب، فقد ارتفعت بنسبة 0.3%. كما ارتفعت أسعار الزيوت بنسبة 0.3% بسبب زيت دوار الشمس وبذور اللفت. لكن السكر كان من بين السلع التي انخفضت حيث تراجع سعره بـ4.4%.

كما انخفضت أسعار منتجات الألبان بنسبة 0.3%.

هذا، وارتفعت أسعار السلع الزراعة العالمية بختام تعاملات الأسبوع ببورصة شيكاغو للحبوب. على رأسها القمح والذرة وفول الصويا، متأثرةً بتداعيات ومستجدات الأسواق العالمية. بما فيها التوترات الجيوسياسية، وكذا وفرة الإمدادات، وإنعكاسات التغيرات المناخية على المحاصيل.

انتعشت أسعار القمح العالمية في العقود الآجلة تسليم شهر يوليو المقبل. بمقدار 18.2 سنتًا، لتسجل 622.5 سنتًا للبوشل عند الختام.

كما انتعشت العقود الآجلة للذرة تسليم شهر يوليو المقبل. بمقدار نصف سنت، لتسجل 460.25 سنتًا للبوشل عند الختام. وذلك وسط تراجع كبير للصادرات الأمريكية خلال الأسبوع الماضي.

ومقابل ذلك، انتعشت أسعار العقود الآجلة لبذرة الصويا تسليم شهر يوليو المقبل. بمقدار 16 سنتًا، لتسجل 1215 سنتًا للبوشل عند الختام.

أترك تعليقا

لن يتم نشر الايميل الخاص بك