ثقافة

قماط يوثق “القوالب الموسيقية العربية ” في كتاب عن دار كردادة

صدر مؤخرا للأستاذ الباحث عبد الرحمن قماط كتاب جديد موسوم بـ:”القوالب الموسيقية العربية Formes Musicales Arabes- الغنائية والآلية -” عن دار”كردادة “للنشر والتوزيع – بوسعادة
يوثق الكتاب أهم القوالب الموسيقية الآلية والغنائية منذ نهاية القرن الثامن عشر والتاسع عشر والى يومنا ولأهم ما جاء فيها من إضافات أثرت الساحة العربية ( شرحا وتدوينا لأهم الأعمال ) ،والقالب الموسيقي هو الصيغة التي يسير عليها أي عمل موسيقى آلي و غنائي وأهم العناصر التي يتألف منها من مقدمة ونهاية وما يحدث بينهما من مجريات لتحديد نوعه ومميزاته وما يجعله عملا مؤسسا ومختلفا عن غيره .

كما احتوت الدراسة الواردة في الكتاب ضمن 238 صفحة على محاور أخرى منها التعريف بأهم الشخصيات العربية التي أثرث الساحة الفنية و الشخصيات الموسيقية الجزائرية وكذا الإشارة الى الموسيقى الأندلسية بالجزائر وملحقين أولهما لأهم الأعمال لمؤلفين جزائريين وثانيهما لبعض الأعمال لمؤلف الكتاب الكتاب مرفق بقرص مضغوط احتوى كل النماذج الصياغات الموسيقية والغنائية المطروحة بالكتاب للموسيقى العربية الكلاسيكية (التقليدية) سواء كانت مؤلفة أو مرتجلة قوالب من ناحية البُنية (جمع مفرده قالَب أي صيغة أو تركيب).
فالقالب عبارة عن صيغة يبني المؤلف أو العازف عليها اللحن او الاداء الموسيقي، فهي تستخدم في الموسيقى الغنائية والآلية على حدٍ سواء. والقالب يعطي للموسيقي شكلاً يحدد مسار عمله الإبداعي ومساراً مُتفقاً عليه من ناحية التركيب ويبوبها البعض على أساس التصنيف التالي: غنائية أو آلية، ومؤلفة أو مرتجلة.

-القوالب المؤلفة الغنائية:الدور والموشح والقدّ والطقطوقة والأغنية والقصيدة والمونولوج والدويت.
-القوالب المؤلفة الآلية:الدولاب والمقطوعة والمقدمة والتحميلة والدارج.
-القوالب الآلية العثمانية:السماعي واللونجا والبشرف.
-القوالب الارتجالية:التقسيم والليالي والموّال والقصيدة المرسلة.

س.ت

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق