الحدثوطني

هذه هي تفاصيل تنظيم مسابقات التعليم العالي

كشفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن التفاصيل المحددة لكيفية تنظيم وإجراء مسابقة الإلتحاق بالتكوين في الطور الثالث من أجل الحصول على شهادة الدكتوراه بعنوان السنة الجامعية 2019-2020، حيث حددت الوزارة شروطا لضمان شفافية مسابقة الالتحاق بالتكوين في هذا الطور.

وأوضحت الجهة الوصية في منشور وزاري يحمل رقم 1 مؤرخ في 12 سبتمبر، أن مسابقات الالتحاق بالطور الثالث تنظم في يوم واحد على مستوى المؤسسات الجامعية المؤهلة، حيث تبرمج المسابقات من 15 أكتوبر إلى 16 نوفمبر مساء من السنة الجامعية 2019-2020.

كما تفتح المسابقة الوطنية للدكتوراه لجميع الحاصلين على شهادة الماستر أو شهادة أجنبية معترف بمعادلتها في شعبة التكوين محل المسابقة، مؤكدة على ضرورة أن لا يكون المرشح مسجلا لمزاولة التكوين في الدكتوراه في أي مؤسسة للتعليم العالي، كما يجب أن لا يكون في حالة طرد بسبب عقوبات تأديبية بتاريخ إجراء المسابقة.

وقالت التعليمة ذاتها أنه يتعين على المؤسسة الجامعية إعلام المرشحين عن طريق استدعاء كتابي وبواسطة البريد الالكتروني أو عن طريق رسالة نصية، حيث يمنح المرشحين أجل يومان ابتداء من تاريخ نشر النتائج لتقديم الطعون المحتملة والتي تقدم حصريا عبر الخط، كما يتم الفصل في الطعون المقدمة في أجل أقصاه 48 ساعة.
كما تجرى المسابقة الكتابية في الفترة المسائية، وبالتحديد على الساعة الواحد زوالا عن طريق امتحانين كتابيين، يتم التقييم فيها بعلامة من 0 إلى 20 من 20، وتتعلق أساسا بتقييم مستوى المعارف الأساسية لدى المرشح ومدى تحكمه فيها، والتي تحصل عليها خلال تكوينه في الطور الثاني في الشعبية المعنية.

ويشارك كل عضو في لجنة التكوين في الدكتوراه في إعداد 3 مواضيع مع التصحيح النموذجي، ويكون ذلك يوم المسابقة لكل امتحان ويتم وضعه داخل ظرف مغلق ومختوم من طرف رئيس القسم يوم إجراء الامتحانات الكتابية، حيث تتم عملية القرعة لسحب موضوع الامتحان من بين المواضيع المقترحة يوم إجراء الامتحانات الكتابية، بحضور رئيس القسم ومسؤول لجنة التكوين في الدكتوراه، ويجب ضمان السرية خلال كامل مراحل تنظيم الامتحانات.
وأشارت الوزارة في منشورها أن عملية تصحيح الأوراق المشفرة تنطلق مباشرة مع انتهاء كل امتحان كتابي وفي ذات اليوم، مؤكدة أن كل محاولة غش تتم معاينتها أثناء إجراء الامتحانات الكتابية للمسابقة تعرض صاحبها إلى الطرد من جميع المسابقات على المستوى الوطني لمدة لا تقل عن 05 سنوات.

وتخضع أجوبة المرشحين إلى تصحيح مزدوج وتعتبر النقطة الممنوحة حصيلة معدل النقطتين قي حالة وجود فارق بين التصحيحين يقل عن ثلاثة نقاط، وفي حالة وجود فارق بين التصحيحين يساوي أو يفوق 3 نقاط، يتم اللجوء إلى تصحيح ثالث، وفي هذه الحالة تعد العلامة النهائية معدل العلامتين الأكثر تقاربا، وإذا تساوت الفروق بين العلامات الثلاث تعد العلامة النهائية معدل أعلى العلامتين المتحصل عليها.
من جهة أخرى، يتم الشروع عقب انتهاء عملية التصحيح في تقييد العلامات الممنوحة للمرشحين في محضر مع مراعاة قواعد السرية والإغفال، كما لا يمكن أن تكون النتائج النهائية المصادق عليها حال أي تعديل أو طعن، كما يجب على المرشحين الناجحين مباشرة عملية تسجيلهم في أجل لا يتعدى 15 يوما بدءا من تاريخ الإعلان عن النتائج النهائية للمسابقة ولا يمكن للمرشحين الناجحين في عدة مسابقات التسجيل، إلا على مستوى مؤسسة جامعية واحدة فقط

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق