15 ألف حاج مسجل دفعوا تكاليف المناسك

كشف وزير الشؤون الدينية يوسف بلمهدي أن تعداد الحجاج المسجلين لحد اليوم والذين دفعوا تكلفة الحج تجاوز الـ 15 ألف حاج.

وقال بلمهدي خلال حلوله ضيفا على الإذاعة الوطنية، “نتوقع أن نستكمل الحصة المتبقية والمقدرة بأكثر من 3 آلاف حاج في غضون يومين”.

وأرجع وزير الشؤون الدينية أسباب ارتفاع تكاليف الحج هذه السنة إلى قرار المؤسسات السعودية المكلفة بالتنظيم وبالتعاون مع وزارة الحج في العربية السعودية الذي فرض زيادات في الخدمات الخاصة بالحج بما يتماشى مع الاضطرابات التي تشهدها الأسواق العالمية منذ ظهور جائحة كورونا قبل أكثر من عامين، وخاصة أسعار النقل والمواد الغذائية .

وقال في هذا الخصوص أن أسعار الخدمات بالأماكن الخاصة بأداء الشعائر والمناسك الخاصة بالحج في كل من منن وعرفات تضاعفت بحوالي خمسة أضعاف عن تلك الأسعار المعمول بها قبل توقف السعودية عن استقبال الحجاج من غير المقيمين بها العامين الماضيين.

ودافع بلمهدي عن أداء بعثة الحج الجزائرية خلال زيارتها إلى السعودية لمناقشة التفاصيل الخاصة بتنظيم الحج واستقبال الحجاج، و قال إنها تمكنت في هذه الأجواء من الظفر بأفضل العروض من المتعاملين السعوديين فيما يخص الإقامة بالفنادق بكل من المدينة المنورة ومكة المكرمة و هي غير بعيدة عن الأماكن الخاصة بإجراء المناسك و الشعائر .

وأكد أن التفاهمات التي أبرمت مع المتعاملين السعوديين صارت هي السعر المرجعي لعديد البعثات العربية و الإسلامية، موضحا أن تكلفة الحج تبقى معقولة قياسا بعدد من الدول العربية والإسلامية والتي تجاوزت سقف الـ120 مليون سنتيم .

أترك تعليقا

لن يتم نشر الايميل الخاص بك