البليدة: تهافت كبير للعائلات على المياه المعدنية

تهافتت العديد من العائلات بولاية البليدة منذ الاعلان عن الإصابات المؤكدة بحالات داء الكوليرا على اقتناء عبوات المياه المعدنية تجنبا منها للإصابة بهذا الداء الخطير و ذلك بالرغم من تطمينات مسؤولي الصحة التي أكدت أن “الماء مستبعد تماما و ليس مصدر للمرض”.

وعرفت المساحات الكبرى والمحلات التجارية  أمس الجمعة, حسبما لاحظته /وأج, تهافتا كبيرا من طرف المواطنين لاقتناء هذه المادة الأساسية و ذلك بالرغم من تطمينات الجهات الوصية بسلامة و صحة مياه الحنفيات.

وفي المقابل غابت و على غير العادة طوابير المواطنين الذين اعتادوا على اقتناء مادة اللبن المحضر لدى المحلات خوفا من الإصابة بهذا الداء, حيث بدت العديد من المحلات ببني مراد و زعبانة و باب الخويخة و غيرها التي كان يصطف أمامها مستهلكو هذه المادة المفضلة لدى البليديون كل يوم الجمعة – حيث لا تخلوا موائدهم من طبق الكسكسي المصحوب باللبن- و هي خالية على عروشها.

كما تعالت الكثير من الأصوات عبر مواقع التواصل الاجتماعي المهتمة بالشأن المحلي إلى مقاطعة شراء هذه المادة المحضرة لدى بائعي اللبن تفاديا لوقوع إصابات محتملة, فيما نادت أخرى القائمين على مصانع المياه المعدنية بتخفيض أسعار القارورة الواحدة بسعة لتر و نصف إلى عشرة دنانير حتى تكون في متناول سيما المتضررين و القاطنين في البيوت القصديرية و من فئة ذوي الدخل الضعيف.

وأعاب العديد من المواطنين الحالة المزرية التي أضحت عليها شوارع و أسواق المدينة, حيث أكوام النفايات المترامية بالقرب من الأسواق وتناقل هؤلاء صور النفايات في كل من السويقة و باب الجزائر و حي عدل ببراكني و وادي بني عزة و غيرها, محملين المسؤولين أسباب الوضع التي أضحت عليه مدينتهم التي كانت قد استعادت في وقت ليس ببعيد بريقها ولقبها المعهود, داعين إياهم إلى “التحرك في أقرب وقت لتفادي ظهور حالات و أوبئة أخرى”.

كما تناقل العديد من متصفحي البحر الأزرق مختلف المعلومات خاصة بهذا الداء و كيفية انتقاله من شخص لأخر, سيما عن طريق المصافحة أو عن طريق الماء مثلا أو الخضر و الفواكه الملوثة. و تتمثل أعراضه بدخول الجرثوم لجسم الإنسان في فترة تتراوح ما من أربع ساعات إلى أربعة أيام حتى تظهر الأعراض المتمثلة في آلام في البطن و تعب شديد ثم إسهال و غثيان مع غياب الحمى.

كما أوصت مديرية الصحة بالولاية عبر صفحتها في الفايسبوك بضرورة غسل اليدين جيدا بالصابون, سيما السائل منه, و غسل الخضر و الفواكه بطريقة جيدة باستعمال ماء جافيل و عدم استعمال مياه مجهولة المصدر و الحذر من استعمال مياه الأودية و كذا الآبار غير المراقبة.

حالة استنفار واسعة بمستشفيات الولاية لتطويق الداء و دعوات بتفادي استعمال المياه المجهولة المصدر

شهدت مستشفيات الولاية منذ أمس الخميس حالة استنفار واسعة حيث تم تجنيد العديد من الأطباء لاستقبال المرضى المشتبه إصابتهم بداء الكوليرا. كما شهد مستشفى بوفاريك أين تقبع الحالات المؤكدة إصابتها و تلك المشتبه فيها حالة تطويق قصوى للوباء حيث تم منع زيارة الأهالي لأقاربهم المصابين, سيما بعد ارتفاع عدد الحالات التي استقبلها المستشفى و المشتبه فيها إلى أكثر من مئة حالة, حسب مصادر استشفائية.

وأوضحت ذات المصالح أن 18 حالة غادرت المستشفى بعد تلقيها العلاج و تحسن وضعيتها الصحية في الوقت التي أشارت فيه إلى أن “الوضع متحكم فيه”.

و تنحدر الحالات المصابة بهذا الداء من ولايات تيبازة و البويرة و الجزائر العاصمة و كذا البليدة, حيث تم التأكيد إلى غاية أمس الخميس إصابة بداء الكوليرا في انتظار ما تسفر عنه النتائج المخبرية لمعهد باستور بالنسبة لباقي المصابين

أترك تعليقا

لن يتم نشر الايميل الخاص بك