وزارة التربية تحدّد رزنامة الاختبارات الاستدراكية

حدّدت وزارة التربية الوطنية، اليوم الخميس، تواريخ اجراء الاختبارات الاستدراكية للموسم الدراسي الحالي، بين الثالث والعشرين والرابع والعشرين جوان المقبل بالنسبة لجميع المراحل التعليمية.

وجاء في بيان لمصالح الوزارة، أنّ الاختبارات الاستدراكية بالنسبة لمرحلة التعليم الابتدائي (الثانية الثالثة والرابعة) ستجري يومي 23 و24 جوان القادم. فيما حُدّد يوما 26 و27 جوان المقبل لمرحلة التعليم المتوسط وتمسّ السنوات (الأولى والثانية والثالثة).

في حين حُدّد يوما 23 و 24 جوان المقبل لمرحلة التعليم الثانوي (الأولى والثانية). على أن يتمّ اعلان نتائج هذه الاختبارات في السابع والعشرين من الشهر ذاته. يضيف البيان.

وفي نفس السياق، حرصت الوزارة على ضرورة التزام كل المؤسسات التعليمية بتنظيم هذه الاختبارات في المراحل التعليمية ” دون استثناء “. مؤكدةً أنّ هذه الاختبارات ” تخص التلاميذ الذين تحصلوا على معدل سنوي عام يتراوح بين 4.50 و4.99 من 10 في مرحلة التعليم الابتدائي، وبين 9.9 و9.99 من 20 في مرحلتي التعليم المتوسط والثانوي “.

وجرى التشديد على أنّ الاختبارات الاستدراكية تُنظّم في ” المواد التي لم يتحصل فيها التلاميذ على المعدل بالنسبة لمرحلتي التعليم الابتدائي والمتوسط. وفي مادتين فقط من بين المواد التي لم يتحصل فيها التلاميذ على المعدلّ بالنسبة لمرحلة التعليم الثانوي “.

وأفيد أنّ عملية اشهار تواريخ الاختبارات الاستدراكية في المراحل التعليمية الثلاث. وتبليغ التلاميذ المعنيين بها وأوليائهم. تتمّ بكل الوسائل المتاحة، لا سيما عبر المواقع الالكترونية والصفحات الرسمية لمديريات التربية. وذلك اليوم الخميس 23 ماي الجاري.

يُشار إلى أنّ الاختبارات الاستدراكية يُستثنى منه التلاميذ المقبلون على اجتياز امتحاني شهادتي البكالوريا والتعليم المتوسط.

ونوّهت وزارة التربية إلى أنّ الاختبارات الإستدراكية ” عملية جدّ هامة تحافظ على جهود التلاميذ المعنيين بها “. وتعطي ” فرصة ثانية للنجاح “، ناهيك عن تداعياتها الايجابية على المنظومة التربوية والتدرّج بين سنوات المرحلة التعليمية الواحدة.

أترك تعليقا

لن يتم نشر الايميل الخاص بك