هذه هي مداخيل الجزائر من المحروقات

قال وزير الطاقة و المناجم محمد عرقاب، خلال جلسة إستماع بلجنة الشؤون الاقتصادية للمجلس الشعبي الوطني، أمس الاثنين، أن مداخيل الجزائر من المحروقات بلغت قرابة 50 مليار دولار خلال سنة 2023.

و سجلت هذه المداخيل، حسب عرقاب، انخفاضا بلغ 16% مقارنة بسنة 2022، موعزا ذلك الى الانخفاض الذي عرفته أسعار النفط. حيث بلغ معدل سعر النفط 84 دولارا للبرميل مع نهاية 2023. في حين عرفت ايرادات الجباية البترولية ارتفاعا خلال ذات الفترة قدر بــ 2.4 % لتصل الى 5678 مليار دج سنة 2023.

و استحسن الوزير خلال عرضه المقدم أمام اللجنة، العدد المعتبر من الاكتشافات الجديدة للمحروقات خلال سنة 2023. الذي بلغ نحو 15 اكتشافا، أغلبها من قبل سوناطراك. مفيدا أن قطاع المناجم عرف ارتفاعا في الإنتاج على غرار كل من الحديد (+5,6 %)، الفوسفات (+3%)، الملح (+21%)، الرخام(+23%)، و الذهب (+6,3 % )، إلى جانب ارتفاع الاستهلاك المحلي من المواد الطاقوية بأكثر من 2٪.

كما عرج عرقاب في عرضه على السياسة التنموية لقطاع الطاقة والمناجم، حيث أكّد على أنها تعتمد، بشكل أساسي، على تطوير نشاط المنبع لتوسيع قاعدة احتياطيات البلاد من المحروقات وزيادة الإنتاج الأولي. وتثمين موارد المحروقات بتحويل أكثر من 50٪ من الإنتاج الأولي.

يوسف/ح

أترك تعليقا

لن يتم نشر الايميل الخاص بك