هذا هو محمد مخبر الذي سيتولى مهام الرئاسة في إيران

قال المرشد الإيراني، علي خامنئي، اليوم الإثنين، أنّ محمد مخبر، النائب الأول لرئيس الجمهورية، سيتولّى مهام رئيس الجمهورية في إيران، عقب مقتل الرئيس إبراهيم رئيسي في تحطم طائرة مروحية أمس الأحد.

و قال خامنئي أنّه على النائب الأول لرئيس الجمهورية و رئيسي السلطة القضائية و البرلمان اتّخاذ الإجراءات اللازمة لانتخاب رئيس جديد.

و محمد مخبر سياسي إيراني، من مواليد عام 1955، مقرب من المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية، علي خامنئي. وكان ضابطا بارزا في الحرس الثوري إبان الحرب العراقية الإيرانية (1988-1980)، كما تولى إدارة دائرة الصحة بمسقط رأسه.

سطع نجم مخبر بعد توليه رئاسة ” لجنة تنفيذ أوامر الإمام الخميني “، الذراع المالية لمكتب المرشد الأعلى في البلاد، منذ 2007 حتى 2021، وعيّنه الرئيس إبراهيم رئيسي في الثامن من أغسطس/آب 2021 نائبا أولا له.

وقد بدأت حياة مخبر المهنية، بتوليه منصب مساعد رئيس مؤسسة ” المستضعفين ” للشؤون التجارية و تعاونية النقل فيها. قبل أن يعينه خامنئي عام 2007 رئيسا للجنة ” تنفيذ أوامر الإمام الخميني ” المعنية بإدارة الأموال والممتلكات المصادرة من نظام الشاه محمد رضى بهلوي، ومكث في هذا المنصب حتى 2021.

وبعد فوزه في رئاسيات 2021، عيّنه الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي نائبا أولا له، كما أنه عضو بارز في مجمع تشخيص مصلحة النظام.

و كان الاتحاد الأوروبي، قد أدرج محمد مخبر في عام 2010، ضمن قائمة الأفراد والكيانات التي فرض عليها عقوبات. واتهمها بالتورط في ” أنشطة نووية أو أنشطة للصواريخ الباليستية “، وبعد مرور عامين رفع اسمه من القائمة.

يوسف/ح – وكالات

أترك تعليقا

لن يتم نشر الايميل الخاص بك