كيف تختار كبش العيد المناسب؟

يهتم المسلمون بـ شراء الأضحية لذبحها يوم عيد الأضحى «يوم النحر» لتكون أعظم قربة إلى الله سبحانه وتعالى في هذا اليوم المبارك و العظيم فالأضحية هي إحدى شعائر الإسلام، التي يتقرب بها المسلمون إلى الله، بتقديم ذبح من الأنعام، وذلك من أول أيام عيد الأضحى حتى آخر أيام التشريق .

و يجب ان تتوفر شروط معينة في الاضحية لتكون سليمة اوّلها أن تكون الأضحية في العيد من الأنعام، مثل الإبل أو البقر أو الغنم، فلا يصحّ التضحية بغيرها من أنواع الحيوانات والطيور لكن اتبع هذه الخطوات لاقتناء خروف مناسب و غير مريض:
– يجب عليك فحص الخروف فحص ظاهري، وذلك للتأكد من عدم وجود قطع بالأذن أو الذيل أو عرجاء أو عوراء أو ماشابه ذلك أو وجود جروح بالجسم أو طفيليات بالفروة .

– انتقي الخروف نشيط الحركة وتجنب الخامل أي مطأطأ الرأس، أو الراقد ويلاحظ أثناء حركة الخروف أن قوائمه سليمة ولايوجد به عرج ظاهر .

– انتبه إلا تكون هناك إفرازات ظاهرة على مستوى الفم أو الأنف.

– يجب فحص العينان بحيث تكون براقه ولامعة وملتحمة العين وردية اللون وتكون العين نظيفة وليس بها إفرازات أو إحمرار.

– يجب فحص الصوف بحيث يكون ناعم الملمس ونظيف ومتماسك ولايمكن نزعه بسهولة وان يغطى البدن بالكامل ولاتوجد به بثور أو قروح جلدية و لا تدخل اليد مباشرة للعظم عند وضعها على الخروف .

– الفحص باليد : من خلال جس رقبة الخروف و ظهره و مقدمة الصدر للتاكد من انها ملحمة و ليس عظم فقط و عدم وجود اي جروح وفقا لموقع الفلاحة تيفي .

– فحص الذيل يكون بطريقة معينة و هي رفعه للاعلى و ملاحظة اي عرض غريب من الخروف و ايضا ملاحظة عدم وجود اسهال .

أترك تعليقا

لن يتم نشر الايميل الخاص بك