كيفية تحري هلال رمضان 2024.. 3 طرق معتمدة

كيفية تحري هلال رمضان 2024 من الموضوعات التي تشغل بال شريحة واسعة من المسلمين، إذ يبحثون في السنة النبوية العطرة عن طرق فعل ذلك.

وثبت في السنة النبوية وأثر الخلف الصالح العديد من الشواهد والعلامات المعتمدة لدى المسلمين الأوائل للتعرف على هلال رمضان.

وشهر رمضان مثل غيره من الأشهر العربية القمرية التي تبدأ برؤية الهلال، ولهذا يتم استطلاع الهلال عند غروب شمس يوم 29 من شهر شعبان، وعليه يصوم المسلمون إن تمت رؤية الهلال، وإذا لم تتم رؤية الهلال فلا بد من إتمام شهر شعبان 30 يومًا.

وذكر موقع “الدرر السنية” في موضوع “طرق إثبات دخول شهر رمضان” أن رؤية الهلال في السماء كافية لإثبات دخول شهر رمضان، قائلا إنه إذا تراءى الهلالِ ليلةَ الثلاثينَ مِن شعبان فرضٌ على الكفايةِ؛ نصَّ على ذلك الحنفيَّة، مستعيناً بالأدلة التالية:

أوَّلًا: مِن السُّنَّةِ

عن أبي هريرة رَضِيَ اللهُ عنه أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: صُومُوا لِرُؤيَتِه، وأفطِرُوا لِرُؤيَتِه، فإنْ غُبِّيَ عليكم فأكمِلُوا عِدَّةَ شَعبانَ ثلاثينَ.

ثانيًا: من الآثار

حرَصَ أصحابُ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم في حياتِه وبعد وفاتِه على رؤيةِ هِلالِ رَمَضانَ فكانوا يتراءَونَه، فعن:

1- ابنِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عنهما قال: تراءى النَّاسُ الهلالَ، فأخبَرْتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أنِّي رأيتُه، فصامه، وأمَرَ النَّاسَ بِصِيامِه.

2- أنسِ بنِ مالكٍ رَضِيَ اللهُ عنه قال: كنَّا مع عُمَرَ بينَ مَكَّةَ والمدينةِ، فتراءَيْنا الهلالَ، وكنتُ رجلًا حديدَ البَصَرِ، فرأيتُه وليس أحدٌ يزعُمُ أنَّه رآه غيرِي- قال- فجعَلْتُ أقولُ لعُمَرَ: أمَا تراه؟ فجعل لا يراهُ- قال- يقولُ عُمَرُ: سأراه وأنا مُستلقٍ على فراشِي.

ولتحري دخول شهر رمضان بصريا، فإنه يتم تحري الهلال في اليوم 29 لشهر شعبان، لكن على شرط أن يحدث الاقتران قبل غروب الشمس في ذلك اليوم، وأن يغرب القمر بعد غروب الشمس.

وإن ثبت حالة عدم التمكن من رؤية الهلال أو عدم تحقق أحد الشرطين السابقين فإن الشهر يُتم 30 يومًا.

أما في حال تعذر رؤية الهلال بصريا، فيستعين المسلمون بالطريقة الثانية وهي حساب شعبان 30 يوما ثم الصوم.

وعن عائشة رَضِيَ اللهُ عنها أنها قالت: كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يتحَفَّظُ مِن شعبانَ ما لا يتحَفَّظُ مِن غَيرِه، ثم يصومُ لرؤيةِ رَمَضانَ؛ فإن غُمَّ عليه عَدَّ ثلاثينَ يومًا ثم صام.

وفي السابق كان يكفي في ثبوتِ دُخولِ رَمَضانَ شَهادةُ عدلٍ واحدٍ، وهو مذهَبُ الشَّافِعيَّة، والحَنابِلة، وطائفةٍ من السَّلَفِ، وهو اختيارُ ابنِ بازٍ، وابنِ عُثيمين، وفقا للموقع.

ومع التطور الذي يشهده العالم، يمكن الاستعانة بالحساب الفلكي مع الرؤية البصرية للهلال لبدء الصوم، إذ تضم كل دولة لجنة مختصة على دراية وعلم بكيفية تحري شهر رمضان فلكيا.

ووفق الحسابات الفلكية، من المفترض أن يبدأ الشهر الفضيل يوم الإثنين 11 مارس/آذار 2024، وتحسم دار الإفتاء الجدل من خلال تحريها رؤية هلال شهر رمضان 2024 بعد غروب شمس يوم الأحد 29 شعبان 1445، الموافق 10 مارس 2024.

المصدر : الوكالات

أترك تعليقا

لن يتم نشر الايميل الخاص بك