غياب محرز وبلايلي، مشاكل الدفاع وخصوم المنتخب.. كلّ ما قاله بيتكوفيتش

عقد الناخب الوطني، السويسري فلاديمير بيتكوفيتش، ندوة صحفية صبيحة اليوم الخميس، بقاعة الندوات لملعب براقي شرق العاصمة.

و بعدما أعلن بيتكوفيتش عن قائمته المكونة من 25 لاعباً تحسّباً للقائي غينيا و أوغندا. تطرّق المدرب السويسري لعدة نقاط تخصّ اختياراته، الأسماء الغائبة، قضية رياض محرز، و غيرها من التساؤلات التي طرحها الشارع الرياضي في الفترة الأخيرة.

مباشرة بعد إعلان قائمة اللاعبين المعنيين بخوض التربص، قال بيتكوفيتش ” لقد أخترت 25 لاعباً بدلاً من 23 لأنها نهاية الموسم. البعض في إجازة، في حالة الإصابة من الصعب استدعاء شخص ما مرة أخرى في هذه الفترة من الموسم “. مضيفاً ” اختياري يعتمد كثيرًا على الانطباعات الجيدة التي حصلت عليها في مارس. لكنّ اللاعبين الآخرين كانوا يستحقون التواجد هنا “.

وتطرّق الناخب الوطني بعد ذلك مباشرة لقضية غياب نجم الأهلي السعودي و قائد ” الخضر ” رياض محرز عن القائمة ” قرأت ما قالته الصحافة حول موضوع محرز، و اتّفقت معه في مارس على الاتصال بي فور رغبته في العودة للمنتخب. وضعته في القائمة الموسّعة لكن لم أسمع شيء و لم يصلني أيّ شيء. فمن الطبيعي انه لا يريد العودة في الوقت الحالي.. الباب مفتوح في وجه محرز دائما “.

وبخصوص غياب نجم المولودية يوسف بلايلي، قال بيتكوفيتش ” بلايلي لاعب مثير للاهتمام، ويتمتع بموهبة كبيرة. لكنّني اخترت عدم الاتصال به لأن اللاعبين الآخرين في المجموعة هم الأفضل.. بلايلي واجه مشاكل انضباطية لكن الباب يبقى مفتوحا أيضا بالنسبة إليه “.

و أسهب المدرب السويسري في الحديث عن اختياراته ” واجهت صعوبة كبيرة في إعداد هذه القائمة المكونة من 25 لاعبًا. خلال الأشهر الثلاثة الماضية، بدأت تكوين فكرة أوضح عن اللاعبين المتاحين لديّ. لدينا ما بين 60 إلى 70 لاعبًا متاحًا للاختيار “.

في نفس السياق، تطرّق بيتكوفيتش لاستدعاء لاعب شباب بلوزداد، شعيب كدّاد، قائلا ” لقد أخذت كدّاد لمعرفته بكرة القدم الإفريقية. لقد خاض مباريات جيدة مع شباب بلوزداد. أريد رؤيته مع المجموعة حتى أتمكن من الحكم عليه “.

وبالنسبة للمباراتين المبرمجتين في هذا التربّص ” هدفنا الفوز بهذه المباريات وتحقيق الهدف المسطر بالتأهل إلى نهائيات كأس العالم. كما قلت دائما، سنركّز على العمل في تربص ” سيدي موسى ” للتحضير لهذه المباريات.

وعن الأخطاء الدفاعية التي كلّفت المنتخب استقبال أخطاء كثيرة في مباراتي بوليفيا و جنوب إفريقيا قال بيتكوفيتش ” يحب عدم استقبال أي هدف. في شهر مارس، ارتكبنا الكثير من الأخطاء الفردية واستقبلنا الكثير من الأهداف. يجب علينا تحسين جودة التمرير والضغط لتجنب الأخطاء. من الواضح أنه يتعين علينا العمل على مواقف الدفاع المسبق “. مؤكّداً ” إنها مسؤولية اللاعبين أيضًا في المواقف الفردية. ولكن لتحسين الجانب الدفاعي، يجب على الفريق بأكمله العمل معًا “.

كما تحدّث بيتكوفيتش عن منافس المنتخب الوطني القادم، منتخب غينيا ” علينا أن نحترم خصومنا. غينيا هي الخصم الأكثر خطورة في هذه المجموعة. إنه فريق متماسك ومنظم للغاية. سيتعيّن علينا أن نتحسن. إنهم يلعبون بشكل جيد للغاية. ولديهم لاعبين ذوي خبرة. سيتعيّن علينا تجنب الأخطاء والسيطرة على المباراة “.

وفي ختام ندوته الصحفية، تحدّث بيتكوفيتش عن شعوره العامّ بعد الفترة التي قضاها في الجزائر ” كما يقولون بيلا إيطاليا، أقول بيلا الجزائر.. إنها دولة لديها كل ما يجعلها وجهة سياحية. على مستوى تذوّق الطعام، كل ما أكلته من أطباق.. ما زلت أرغب في تناوله في سيدي موسى “.

يوسف/ح

أترك تعليقا

لن يتم نشر الايميل الخاص بك