عين تموشنت: إنتاج أكثر من 10 ألاف طن من اسماك الصيد البحري

حققت ولاية عين تموشنت إنتاجا سمكيا يعادل 10200 طن في نشاط الصيد البحري، حسبما أفادت به مديرية الصيد البحري و المنتجات الصيدية.

وعرف المنتوج السمكي ارتفاعا يتعدى 1000 طن مقارنة بالكمية المسجلة خلال سنة 2021 والتي كانت في حدود 9000 طن, وفق ما أبرزه المدير الولائي للقطاع, هواري قويسم.

وشكل نوع السمك الأزرق حصة الأسد في حصيلة نشاط الصيد البحري خلال السنة الماضية بنسبة 88 بالمائة من إجمالي المنتوج, إضافة إلى تسجيل زهاء 700 طن من الأسماك البيضاء و كميات متباينة من مختلف أنواع القشريات و الرخويات, يضيف ذات المسؤول.

كما بلغ حجم الصادرات من المنتوج السمكي في نفس الفترة زهاء 400 طن من أصناف القشريات والرخويات السمكية خاصة نوع الأخطبوط, الذي يلقى رواجا في الأسواق العالمية, كما ذكره نفس المصدر.

وباعتبار أن عين تموشنت تعتبر من الولايات الساحلية الرائدة في الإنتاج السمكي فإن القطاع يحرص على تجسيد برنامج للتكوين المتواصل بالتنسيق مع الغرفة الولائية للصيد البحري وتربية المائيات و عدد من القطاعات المتخصصة على غرار التكوين و التعليم المهنيين يستهدف المهنيين بهدف تحسين المستوى المهني والرفع من المردودية من خلال الاستغلال الأمثل للإمكانيات المتوفرة, مثلما أشير إليه.

أترك تعليقا

لن يتم نشر الايميل الخاص بك