عرقاب يعاين و يدشن مشاريع طاقوية بولاية أولاد جلّال

شرع وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، ابتداءً من اليوم الإثنين، في زيارة عمل وتفقد لولايتي أولاد جلال وبسكرة. و يقوم عرقاب خلال الزيارة، بوضع حيز الخدمة وإطلاق ومعاينة العديد من المنشآت والمشاريع الطاقوية.

و تتعلق هذه المشاريع، حسب بيان للوزارة، بالطاقة الشمسية الكهروضوئية، والربط بالغاز الطبيعي والكهرباء. وكذا المواد البترولية، سيما تلك المخصصة للسكان والفلاحيين والصناعيين.

وفي هذا الإطار، حل عرقاب، صبيحة اليوم، بمطار محمد خيضر الدولي بولاية بسكرة. و اتجه مباشرة إلى بلدية سيدي خالد، بولاية أولاد جلال، بوضع حيز الخدمة مشروع إنشاء منطلق جديد متوسط التوتر 30 كيلو فولط، والذي يدخل في إطار برنامج تحسين الخدمة 2023، وكذا لتدعيم شبكة الكهرباء ببلدية راس الميعاد والتي تبلغ 48.39 كلم.

وشدّد عرقاب بالمناسبة، على ضرورة ضمان صيانة دورية للشبكة الكهربائية وتجهيزاتها. لتدعيم الشبكة الكهربائية وضمان استمرار الخدمة خاصة خلال فصل الصيف المقبل. وأشار الى أن نسبة التغطية بالكهرباء بولاية أولاد جلال بلغت 94.34 بالمئة وعدد مشتركين بلغ 53 ألفا.

وبذات البلدية، أشرف الوزير على وضع حيز الخدمة، لمشروع التموين بالغاز الطبيعي لفائدة 160 منزل بحي لهويمل. ويضم المشروع شبكة نقل تمتد على طول 3.418 كلم إنطلاقا من منطقة عين صالح شمال الولاية. لتصل نسبة التغطية بشبكة الغاز في الولاية إلى 64.05 بالمئة.

و بعاصمة الولاية، قام عرقاب بوضع حجر الأساس لإنجاز محطة توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية الكهروضوئية. بقدرة 80 ميغاواط، و هي المحطة المتواجدة بمنطقة سطح الديب. و هي المحطة التي سيتم إنجازها من جانب المجموعة الصينية ” سي دبليو إي “. في إطار برنامج انجاز 15 محطة للطاقة الشمسية الكهروضوئية بمجموع 2000 ميغاواط. تتراوح قدرتها من 80 إلى 220 ميغاواط. موزعة عبر 12 ولاية عبر الوطن.

يوسف/ح

أترك تعليقا

لن يتم نشر الايميل الخاص بك