طريق تندوف الزويرات.. تعرف على شريان الجزائر الجديد نحو العمق الافريقي

أشرف الرئيس عبد المجيد تبون و نظيره الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، الخميس الفارط على إعطاء إشارة انطلاق مشروع إنجاز طريق تندوف – الزويرات. الذي يربط بين الجزائر وموريتانيا بريا. فماذا نعرف عن هذا المشروع الاستراتيجي ؟

حسب التفاصيل المعلنة عن المشروع. فإن هذا الطريق الاستراتيجي سيمتد على مسافة 847 كيلومترا وسيتم إنجازه من طرف مؤسسات جزائرية.
بعد استكمال العمل بالمشروع ستحصل الجزائر على امتياز للاستفادة منه لمدة 10 سنوات مع تجديد ضمني. كما ستستفيد المؤسسة الوطنية نفطال من حق انجاز و استغلال محطات الخدمات والتزود بالوقود على طول الطريق.

و شدد الرئيس تبون خلال كلمة له بالمناسبة على ضرورة المرور للسرعة القصوى في الانجاز.

و سيقوم بانجاز الطريق مجمع جزائري مكون من عشر شركات. بينما سيشرف على متابعة الدراسات و الانجاز مكتب دراسات جزائري كذلك.

و يكتسي المشروع رمزية خاصة، لكونه أول منشأة ذات أهمية كبرى تنجزها الجزائر خارج حدودها. خاصة و أنه سيسمح بتقليص اجال الشحن في الاتجاهين.

و ينتظر المنتجون و المصدرون الجزائريون استكمال هذا الطريق الذي سيفتح لهم افاقا جديدة في السوق الافريقية عبر موريتانيا. خاصة لدول غرب القارة بما فيها السنغال، غينيا، بوركينا فاسو و الكوت ديفوار. كما أنه سيعود بالفائدة على السكان المحليين في كلا البلدين. خاصة مع افتتاح معبر حدودي بين البلدين ” معبر الشهيد مصطفى بن بولعيد ”

و كان وفد وزاري متكون من وزيري المالية و التجارة و ترقية الصادرات، قد افتتح بتاريخ 20 سبتمبر 2023 معرضا دائما للمنتوجات الجزائرية بالعاصمة الموريتانية نواكشوط.
و تزامن ذلك مع تدشين “بنك الاتحاد الجزائري” (Algerian Union Bank (AUB و هو أول بنك جزائري يفتتح بالخارج.

في سياق متصل، شهدت العاصمة السنغالية داكار. في 21 سبتمبر من السنة المنقضية، تدشين ثاني بنك جزائري بالخارج. تحت اسم “البنك الجزائري السنغالي”. الى جانب معرض دائم للمنتجات الجزائرية بداكار.

يوسف/ح

أترك تعليقا

لن يتم نشر الايميل الخاص بك