سايحي: مبدأ الوقاية أساسي لتطوير المنظومة الصحية الوطنية

أشرف صباح اليوم وزير الصحة، عبد الحق سايحي، بمقر ولاية بومرداس. على الافتتاح الرسمي لفعاليات الأسبوع الوطني للوقاية. الذي ينظم تحت شعار ” نمط حياة صحي للجميع “.

و حسب بيان لوزارة الصحة. فستمتد هذه التضاهرة إلى غاية 21 من الشهر الجاري. على مستوى المؤسسات التابعة للقطاع عبر كامل التراب الوطني.

وفي كلمة ألقاها بالمناسبة، جدد سايحي تهانيه لكافة مستخدمي القطاع بمناسبة عيد الفطر المبارك. مشيدا ” بالجهود التي يبذلونها في سبيل خدمة المريض. من خلال تجسيد إلتزامات رئيس الجمهورية التي تصب في صالح خدمة المواطن “. مضيفا أن هذه المناسبة الدينية تأتي في ظروف خاصة. في ظل ما يعانيه الفلسطينيون و سكان قطاع غزة من جرائم الإحتلال الصهيوني.

وحرص سايحي على التأكيد بأن هذه التزامات رئيس الجمهورية أصبحت واقعا. بفضل جهود كافة مستخدمي قطاع الصحة. الذي يعتبر من بين القطاعات الأصعب من حيث المرفق العام. وكذا ثقافة الوقاية التي تعتبر مسألة جوهرية و أعطت نتائج إيجابية خلال سنة 2023. تاريخ إقرار تنظيم أسبوع وطني خاص بها، خاصة على مستوى المناطق الحدودية.

وشدد الوزير على أهمية الجعل مبدأ الوقاية أساس العمل في القطاع. لتطوير المنظومة الصحية. مشيرا إلى أنه سيتم إعادة مصالح الطب الوقائي والأمراض الوبائية حسب الحاجة. لتغطي كامل التراب الوطني.

وذكر سايحي بالطبعة الأولى من الأسبوع الوطني للوقاية المنظم شهر مارس 2023. حيث قال أنه ساهم في نشر وعي كبير بين أفراد المجتمع. بخصوص عدد من السلوكات و العادات الغذائية السيئة على غرار الاستهلاك المبالغ فيه لمادة السكر.

وختم سايحي مداخلته بهذه المناسبة. بالتأكيد على أن هذه التضاهرة ستشكل سانحة لجعل الجميع يتكلم لغة واحدة. وهي الوقاية. بالنظر الى كونها أحد أهم المحاور الأساسية في مخططات عمل وزارته. مشيرا إلى أن ولاية بومرداس التي اختيرت لتحتضن هذه الفعاليات ستكون قطبا صحيا بامتياز. على ضوء ما تتوفر عليه من مؤسسات صحية شانها في ذلك شان العديد من الولايات. يما فيها تلك الواقعة في أقصى الجنوب. بدليل إنجاز اكثر من 630 مشروع صحي منذ سنة 2021.

للتذكير، فقد تمت مراسم الافتتاح. بحضور ممثل منظمة الصحة العالمية بالجزائر. ممثلة مكتب اليونيسيف بالجزائر. والي ولاية بومرداس. وكذا ممثلو المجتمع المدني بالإضافة إلى إطارات من الإدارة المركزية للوزارة.

يوسف/ح

أترك تعليقا

لن يتم نشر الايميل الخاص بك