رمضان 2024.. عدد أيام الشهر الكريم وأطول ساعات الصيام

يكثر تساؤل المسلمين عن موعد حلول شهر رمضان الكريم وعدد أيامه، فضلا عن البحث عن أطول ساعات الصيام وأقلها وموعد أذاني الفجر والمغرب.

ورمضان هو الشهر التاسع في السنة القمريّة، ويأتي بعد شهر شعبان، ويتبعه شهر شوّال، وفضّله الله تعالى على باقي أشهر السنة؛ لأنّه أحد أركان الإسلام، كما أنَّ صيامه فَرض على كلّ مسلم.

وعن شهر رمضان قال النبيّ صلّى الله عليه وسلّم: (بُنِيَ الإسْلامُ علَى خَمْسٍ، شَهادَةِ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وأنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ ورَسولُهُ، وإقامِ الصَّلاةِ، وإيتاءِ الزَّكاةِ، وحَجِّ البَيْتِ، وصَوْمِ رَمَضانَ).

كشف الدكتور جاد القاضي، رئيس المركز القومي للبحوث الفلكية في مصر، أن غرة شهر رمضان المعظم فلكيًا توافق يوم الإثنين 11 مارس 2024.

وأضاف القاضي، خلال مداخلة تلفزيونية مساء الثلاثاء، أنه طبقًا للحسابات الفلكية سيكون عدد أيام رمضان هذا العام 30 يوما، على أن يكون آخر أيام الشهر الفضيل الثلاثاء 9 أبريل الموافق 30 رمضان.

وأوضح رئيس المركز القومي للبحوث الفلكية أن أول أيام شهر رمضان سيكون الأقل في عدد ساعات الصيام بإجمالي 13 ساعة و18 دقيقة صيام، فيما يكون اليوم الأخير هو أطول أيام رمضان في عدد ساعات الصيام بمدة ساعات الصوم 14 ساعة و14 دقيقة.

وفي أول أيام الصيام، الموافق 11 مارس ، يكون موعد الإمساك عن تناول الطعام في تمام الساعة 4:23 صباحًا بتوقيت القاهرة، بينما يؤذن للفجر 2024 في تمام الساعة 4:43 صباحًا، على أن يفطر الصائمون في هذا اليوم في تمام الساعة 6:01 مساء.

وتستطلع دار الإفتاء المصرية الرؤية الشرعية لهلال شهر رمضان يوم 29 شعبان 1445 الموافق 10 مارس المقبل، على أن يتم الإعلان عن موعد شهر رمضان 2024 في بيان رسمي.

المصدر: الوكالات

أترك تعليقا

لن يتم نشر الايميل الخاص بك