جمعية الشعرى: هذا هو تاريخ أول رمضان لهذه السنة

أصدرت “>جمعية الشعرى لعلم الفلك، أمس الجمعة، بلاغا بشأن رؤية هلال شهر رمضان 1445 هجري. وما يمكن استنتاجه بشأن موعد بداية الشهر الفضيل.

و أعلنت الجمعية في بلاغها، استحالة رؤية هلال رمضان ليلة الشك الموافقة ليوم غد الأحد 10 مارس 2024. مؤكدة أن امكانية رؤية الهلال ستكون منعدمة.

و أضافت الجمعية في بيانها، أن اقتران هلال رمضان حدث صبيحة أمس الجمعة على الساعة 10:00 حسب التوقيت المحلي للجزائر. إلا أن الهلال لم يعمر بقدر كاف ليتم رصده بالعين المجردة عند تحريه بعد غروب الشمس في ذلك اليوم بالجزائر. وعند كامل الدول العربية والأسيوية والقارتين الأمريكيتين. و عليه – أضاف المصدر – فيجب أن نتمم شهر شعبان 30 يوما ليكون أول يوم شهر الصيام الثلاثاء 12 مارس.

و خلصت الجمعية في ختام بيانها، أنه و بالنسبة للجزائر، فإن اعتماد الرصد بالعين المجردة (وحتى بآلة بصرية) ستقتضي بداية شهر الصيام يوم الثلاثاء 12 مارس. بسبب انعدام كلي لإمكانية الرؤية. ومع ذلك – يضيف البيان – أنه إذا تم قبول رؤية مزعومة ليلة الشك، والتي ستكون حتما خاطئة من الناحية العلمية، أو إذا اعتمدت لجنة الأهلة رؤية هلال من المشرق (والتي تكون أيضًا غير صحيحة). فقد يُعلن يوم 11 مارس كأول أيام رمضان في الجزائر والعالم العربي، حتى وإن كان ذلك لأسباب معارضة للعلم.

و أكدت الجمعية في الختام، أن الجهة الوحيدة المخولة لإصدار فتوى بشأن بداية رمضان هي لجنة الأهلة التابعة لوزارة الشؤون الدينية و الأوقاف.

يوسف/ح

أترك تعليقا

لن يتم نشر الايميل الخاص بك