تلمسان على موعد مع الطبعة الـ 13 للمهرجان الدولي للمنمنمات وفنون الزخرفة

في الفترة الممتدة من 27 إلى 29 ديسمبر 2023.

تنظم ولاية تلمسان فعليات الطبعة الـ 13 للمهرجان الثقافي الدولي للمنمنمات وفنون الزخرفة بمركز الدراسات الأندلسية بتلمسان، في الفترة الممتدة من 27 إلى 29 ديسمبر 2023.

الطبعة التي اختير لها شعار “جماليات الجوهر الفني هوية و إبداع ” ستشهد مشاركة عدة أسماء فنية رائدة في عالم المنمنمات وفنون الزخرفة من الجزائر وخارجها، إذ سيتم لأول مرة في تاريخ المهرجان مشاركة أكثر من 70فنان جزائري ، الى جانب عدة دول على غرار إيران، أندونسيا، أوزبكستان، مصر، العراق، اليمن، سوريا، تونس و تركيا.

وعرفانا وتقديرا من محافظة المهرجان لمن تركوا بصمتهم وخلدوا اسمائهم في المجال الفني للمنمنمات والزخرفة سيتم تكريم الفنان أبو بكر صحراوي المتخصص في فن المنمنمات.

وأعلنت سامية قادرين محافظة المهرجان عن البرنامج المسطر للطبعة الـ 13 من المهرجان الثقافي الدولي للمنمنمات وفنون الزخرفة والمتكون من الندوة العلمية بعنوان: “نظرة شاملة على فنون الزخرفة والمنمنمات من الشرق إلى الغرب الإسلامي” ومن تنشيط أكاديميين وفنانين من داخل وخارج الوطن.

يتضمن البرنامج معرضا فنيا كبيرا يضم أعمال للفنانين المشاركين، إلى جانب ورشات تكوينية لفائدة الفنانين الجزائريين من تأطير كبار فناني المنمنمات والزخرفة والتي تهدف إلى صقل الخبرات وتبادل التجارب والتعرف على تقنيات مختلف المدارس العالمية في مجال المنمنمات والزخرفة.

يضرب المهرجان موعدا لطلبة الفنون مع الطبعة الثانية للدورات التكوينية لفائدة طلبة مدارس الفنون الجميلة بكل من قسنطينة، الجزائر، تلمسان، عزازقة.

وسيتم في الختام الإعلان عن الفائزين في المسابقة الدولية الخاصة بالطبعة الـ13 في فني المنمنمات والزخرفة والتي أطلقتها المحافظة شهر أوت 2023 ورصدت لها جوائز قيمة

والجدير بالذكر ان هذا الحدث يشكل مناسبة لمعالجة موضوع الجوهر الفني ودوره في تمييز المنجز الإبداعي لأن الفن يستمد عناصر الإيقاع من مكوّنات الحياة وأنساقها بدءا من الزمن ونبضه وصولا إلى القلب ودقاته ليتبلور ويبدو في أبهى صوره من خلال التجانس والتوافق الذي يحيل المنجز الإبداعي إلى صورة من صور الخلق الفني التي تشع بتأثيراتها وجماليتها على مجمل الحياة.

رادية مراكشي

أترك تعليقا

لن يتم نشر الايميل الخاص بك