بلحيمر: آلية خاصة لاسترجاع الاموال المحولة الى الخارج

أكد وزير الاتصال الناطق الرسمي للحكومة, عمار بلحيمر الثلاثاء بالجزائر العاصمة انه سيتم وضع آلية خاصة تحت وصاية وزارة العدل لاسترجاع الاموال المحولة الى الخارج. و اوضح السيد بلحيمر على امواج الاذاعة الوطنية ان استرجاع المال المحول و المنهوب سيشرع فيه بطريقة حازمة و مدروسة .
و في رده على سؤال حوال طرق استرجاع جزء من الاموال المحولة الى الخارج اكد الوزير انه سيتم وضع آلية تحت الوصاية النشطة لوزارة العدل ، مقرا بانه سيكون من الصعب استرجاع كل تلك الاموال .
و ذكر في هذا الخصوص بان عملية استرجاع الاموال المحولة تخضع لاتفاقية الامم المتحدة المتعلقة بمكافحة الفساد المصدقة في 2005.
كما اشار بلحيمر الى ان مستوى تطبيق هذه اللائحة يختلف من بلد الى اخر فهناك من جهة اولى بلدان مثل الولايات المتحدة و انجلترا و المانيا التي تكون بشكل عام مستعدة للتعاون من اجل اعادة الاموال المحولة و هناك من جانب اخر بلدان مثل فرنسا حيث تتواجد -حسب قوله- معظم الاموال الجزائرية كون هذا البلد اكثر تساهلا مع مثل هذه الاموال.
و تابع قوله ان القوانين الفرنسية على سبيل المثال تشير الى امكانية استر جاع الاموال المحولة و ولكن ليس بإعادتها للبدان الاصلية و انما لضخها في الخزينة العمومية الفرنسية او في صندوق مخصص لتمويل وكالة التعاون و المساعدة على التنمية .

أترك تعليقا

لن يتم نشر الايميل الخاص بك