“الهيدورة”..موروث تقليدي ذو قيمة يمكن تحويلها إلى ديكور رائع بـ 5 خطوات

تحرص بعض العائلات الجزائرية و العربية على الاحتفاظ بفرو الخروف و التي تسمى “هيدورة” للاستفادة منه وتحويله لسجادة صغيرة أنيقة وافتراشه بإحدى غرف المنزل..

فالهيدورة التي يتم صناعتها من جلد أضحية العيد و التي كانت من أهم قطع الديكور التي تحظى بمكانة خاصة لدى ربت البيت خاصة الجدة لما لها من دلالات دينية و تقليدية، لم تعد اليوم تحظى بنفس الإهتمام من طرف ربات البيوت من الجيل الحالي اللواتي يجدن صعوبة كبيرة في تنظيف جلد الأضحية و تحويله إلى قطعة ديكور .

و هذا ما سنشرحه :

يجب تنظيف الجزء الداخلي للفراء والتخلص من بقايا اللحم والدهون وذلك من خلال استخدام سكين حاد مع الحرص على عدم إحداث خدوش بجلد الأُضحية، للحفاظ على شكل الفرو .

يفضل فرد الفرو وتثبيت كل قطعة بمسامير رفيعة مع إبقاء الفرو مشدودة لتجنب إنكماشها، مع وضع كمية كبيرة من الملح على الجزء الداخلى من فرو حيث تساعد هذه الطريقة فى الحفاظ على الفرو من التعفن وتساقط الفراء .

يجب ترك الفراء فى مكان جيد التهوية ويفضل أن يتعرض الفرو لأشعة الشمس، حتى يجف وتنتهى الرائحة الكريهة مع تغير طبقات الملح بشكل يومى، ويفضل ترك الفرو فى الهواء لأكثر من 4 أيام للحصول على نتائج إيجابية .

ينصح فى الخطوة الرابعة باستخدام حجر صلد، لإزالة الملح و بقايا الجلد المهترئ وأي شىء أخر عالق بباطن الفرو .

بعد إزالة الملح وبقايا الجلد المهترىء، يجب تمشيط فراء الخروف بأداء مناسبة، وفرشه بإحدى غرف المنزل سواء أسفل المنضدة بغرفة المعيشة أو أمام باب المنزل أو حتى داخل غرفة النوم .

وفى حالة عدم تفضيل لون الفرو الأساسى، يمكن صبغ الفراء بألوان مختلفة مناسبة للون طلاء الغرفة .

المصادر :

وكالة النباء الجزائرية

موقع اليوم السابع

أترك تعليقا

لن يتم نشر الايميل الخاص بك