المسجد النبوي يستقبل أكثر من «10 ملايين» مصلٍ خلال الثلث الأول من رمضان

استقبل المسجد النبوي أكثر من 10 ملايين مصلٍ ومصلية، خلال الثلث الأول من شهر رمضان المبارك.

وقالت وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي، إنها هيأت المسجد النبوي للزوار والمصلين، من خلال خطتها التشغيلية في تنظيم الحشود وكثافة الأعداد التي يشهدها المسجد لضمان انسيابية الحركة.

25 ألف سجادة بالمسجد النبوي مزودة بشريحة إلكترونية!

زود المسجد النبوي بسجاد خاص بصناعة سعودية فاخرة وبجودة عالية، ويتميز بتضمينه شريحة إلكترونية على كل سجادة، حيث تتم قراءتها بوسائل RFID، والتي ترتبط بنظام إلكتروني يحتوي على معلومات السجادة منذ صنعها واستخدامها وموقعها ومواعيد غسلها، وحصر أعداد السجاد وتعريف كل عينة بشكل منفرد من خلال طباعة بيانات الصنف على ترميز رقمي “باركود”، والذي يتيح تتبع السجاد بكل سهولة، ومعرفة التفاصيل الكاملة لعمليات تنقل السجاد داخل المسجد النبوي وساحاته.

كما يتميز السجاد بسُمك 16 مليمترا، وقوة تحمّل للكثافة البشرية إضافة لكثرة النسيج فيه ليعطي كامل الراحة للزوار والمصلين أثناء الصلوات وأداء العبادة، كما أنه يتميز بكثرة صوفه الناعم وارتفاعه ووفرته وثبات لونه، وعدم تأثره بالغسيل المتكرر.

ويقدر وزن الوبر لخيوط الأكريلك الخالص بـ 4000 غرام/ متر مربع، بينما ارتفاع خيوط الوبر يصل 14 مليمترا، فيما إجمالي ارتفاع السجادة الواحدة يصل 16 مليمترا. و575 ألف عقدة في المتر المربع، بينما يصل عدد خيوط الوبرة في الاتجاه العرضي لكل عشرة سم يقدّر بـ 115 خيطا، كما يبلغ عدد خيوط الوبرة في الاتجاه الطولي لكل عشرة سم يقدّر بـ 52.5 خيط. ويوجد في الحرم المدني الشريف ‏25 ألف سجادة بمختلف المقاسات موزعة في جميع أروقة المسجد النبوي.

تزويد المسجد النبوى الشريف بـ400 طن يوميا من ماء زمزم!

كشفت وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوى أنه يتم تزويد المسجد النبوى بقرابة 400 طن يوميًا من مياه زمزم، ويشرف على تنظيم الأعمال 520 موظفا، من خلال عمليات تعبئة الحافظات ونقلها للأماكن المخصصة لها فى المسجد النبوى وسطحه وساحاته.

وأوضحت أنه يوجد أكثر من 14 ألف حافظة ماء زمزم موزعة فى جميع أروقة المسجد النبوي، ويتم تجهيزها بأكثر من مليون كوب يوميًا، كما أشارت إلى أنها تُنقل حافظات ماء زمزم عبر 80 عربة يدوية و20 عربة كهربائية لتوزيع الماء داخل أروقة المسجد النبوي، بالإضافة إلى 10 مقطورات أخرى تنقل الحافظات لإعادة تنظيفها وتعقيمها 3 مرات يوميًا ثم إعادة تعبئتها.

وأضافت، فى بيان لها، هناك 8 مواقع لتعبئة حافظات الماء، و3 مراكز لتبريد عبوات ماء زمزم ذات الاستخدام الواحد، والتى تُوزع مبردةً للمصلين والزائرين عبر الحقائب المحمولة من قِبل العاملين.

أترك تعليقا

لن يتم نشر الايميل الخاص بك