الجزائر ضمن أكثر 10 بلدان في العالم جنياً للإيرادات من استخدام تطبيق “واتساب”

حلت الجزائر في طليعة البلدان العربية، وضمن الأوائل عالمياً جنياً للإيرادات من إستخدام تطبيق المحادثات “واتساب”، المملوك لمجموعة “ميتا”، التي أسسها ويديرها الملياردير الأمريكي مارك زوكربيرغ.

ووفقا لتقارير لمؤسسات بحثية مختلفة، فقد تحوّل واتساب من تطبيق دردشة إلى شريان حياة لعدد كبير من الشركات الصغيرة والناشئة. ولكثير من البشر الذين يعتمدون عليه في أعمالهم، وهو شيء أساسي لا غنى عنه للعاملين في الوظائف الحرة، وفق ما نقله موقع “الجزيرة.نت“.

و حسب خبير تقنية المعلومات ونائب رئيس تطوير أعمال الشرق الأوسط لشركة “ميتو” السويسرية خالد منصور .فإن ثمة 3 أنواع من حسابات واتساب وفق ما يوضح

واتساب الشخصي، وهو النوع الأكثر انتشارا بين الأفراد، ويستخدم للتواصل الشخصي. واتساب الأعمال (بيزنس)، وهو مصمم للأعمال الصغيرة، فهو يتيح فصل الحياة الشخصية عن حياة العمل. وهو مجاني ويتيح التواصل مع آلاف الأشخاص بالشهر، ويدمج ما بين الإدارة الاحترافية واللمسة الشخصية في الاستخدام. وكذلك، واتساب الأعمال واجهة برمجة التطبيقات (Whatsapp Business API)، وهذا النوع من الحسابات يكون للشركات والأعمال الكبيرة. التي تستخدم الواتساب بشكل احترافي للتواصل مع العملاء،

و توضح العديد من الدراسات أن لتطبيق واتساب تأثيرا كبيرا على سير أعمال الشركات في البلدان والاقتصاديات الناشئة. فنحو 90% من الشركات الصغيرة والناشئة تستخدم التطبيق في أعمالها في البرازيل والمكسيك.

وفي بلد مثل البرازيل تم تحقيق إيرادات مالية عبر التطبيق بلغت 5.28 مليارات دولار في شهر ديسمبر عام 2022. أما في المكسيك فوصل المبلغ إلى 1.94 مليار دولار وفق ما ذكرت منصة “كونتيكستو” لريادة الأعمال والتكنولوجيا.

أكبر 10 دول تحقق إيرادات من واتساب

البرازيل: 5.28 مليارات دولار.
المكسيك: 1.94 مليار دولار.
بيرو: 1.63 مليار دولار.
كولومبيا: 1.30 مليار دولار.
إندونيسيا: 1.17 مليار دولار.
الهند: 0.91 مليار دولار.
الولايات المتحدة: 0.31 مليار دولار.
بيلاروسيا: 0.18 مليار دولار.
لبنان: 0.12 مليار دولار.
الجزائر: 0.08 مليار دولار
أكبر 10 دول استخداما لواتساب في العالم عام 2023

وفيما يلي قائمة بأكبر 10 دول استخداما لتطبيق واتساب في العالم في عام 2023، حسب ما ذكرت منصتا “إنسايدر مونكي” و”ياهو فاينانس” علما بأن التطبيق محظور في الصين.

الهند: 535 مليون مستخدم.
البرازيل: 139 مليون مستخدم.
الولايات المتحدة: 91 مليون مستخدم.
إندونيسيا: 87 مليون مستخدم.
المكسيك 70 مليون مستخدم.
روسيا: 67 مليون مستخدم.
باكستان: 52 مليون مستخدم.
ألمانيا: 51 مليون مستخدم.
الفلبين: 51 مليون مستخدم.
نيجيريا: 51 مليون مستخدم.

و يُعد اقتصاد العمل الحر عبر الإنترنت الذي يشار إليه أحيانا باسم اقتصاد الوظائف المؤقتة.اتجاها متناميا في الاقتصاد العالمي، ويمثل ما يصل إلى 12% من سوق العمل العالمي. ويوظف نحو 435 مليون شخص حول العالم حسب البنك الدولي.

ويلعب تطبيق واتساب دورا محوريّا في هذا الاقتصاد إذ صارت المنصة أداة مفضلة للعاملين والمقاولين المستقلين. والشركات الصغيرة للتواصل مع العملاء المحتملين وإدارة عملياتهم.

وما يميز واتساب هو التكامل السلس بين الرسائل والمكالمات الصوتية ومكالمات الفيديو ومشاركة الملفات، وكلها مكونات أساسية لأصحاب العمل الحر للتواصل بشكل فعال مع عملائهم، وفق منصة (واتو) العاملة على تمكين الشركات والعاملين من إدارة سلسة عبر واتساب.

وكالات

أترك تعليقا

لن يتم نشر الايميل الخاص بك