الجزائر توقع إتفاقية تنفيذ مشروع أرزيو البتروكيماويات مع بتروفاك

باشرت الجزائر في تنفيذ مشروع أرزيو للبتروكيماويات، بعد توقيع عقد إنجاز المشروع واتفاقية تمويله مع الشركة البريطانية . وقد حضر حفل التوقيع وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب، إلى جانب الرئيس المدير العام لشركة سوناطراك توفيق حكار.

وحسب بيان الشركة فقد تم توقيع عقد تنفيذ المشروع يوم الأحد 11 جوان/يونيو 2023. ويشمل هذا المشروع صيغة “هندسة – إمداد – بناء” لإنشاء مجمع بتروكيماوي في منطقة أرزيو الصناعية.

وفقًا لبيان سوناطراك، من المتوقع أن يغطي المشروع مساحة تبلغ 88 هكتارًا، وسيتم تخصيصه لإنتاج حوالي 550 ألف طن سنويًا من مادة البولي بروبلين. ومن المخطط الانتهاء من تنفيذ مشروع أرزيو للبتروكيماويات في الجزائر في غضون 42 شهرًا.

تجدر الإشارة إلى أن شركة ستيت بوليمرز الجزائرية قد إختارت شركة بتروفاك البريطانية، بالإضافة إلى شركة تشاينا يونيفرسال إنجنيرنغ الصينية، لتقديم عقد هندسة وتوريد وبناء بقيمة 1.5 مليار دولار لمشروع بتروكيماويات آخر في الجزائر.

ويعكس هذا الإستثمار الكبير ثقة الشركات العالمية في قدرات الجزائر في قطاع البتروكيماويات وإمكانياتها الاقتصادية.

تأتي هذه الخطوة في إطار جهود الحكومة الجزائرية لتنويع مصادر الدخل وتحسين القطاع الصناعي في البلاد، وتعزز دور الجزائر كمركز رئيسي للبتروكيماويات في المنطقة.

ومن المتوقع أن يسهم مشروع أرزيو في تعزيز الاقتصاد المحلي وتوفير فرص عمل جديدة في الجزائر، وفي تحقيق التنمية الشاملة والاستدامة في البلاد.

سيوفر العقد منشأة معالجة مركزية جديدة بوحدات لفصل المدخل وإزالة الكربون. في المشروع الذي يقع في منطقة الرار، على بعد نحو 1500 كيلومتر جنوب شرق الجزائر العاصمة.

كما يشمل نطاق العمل الروابط الإضافية مع مرافق الرار للفصل والتعزيز الحالية. والتي ساعدت بتروفاك في تقديمها في عام 2018، إلى جانب اختبار التشغيل وبدء التشغيل والأداء.

عند اكتماله، سيعزز التطوير إنتاج الغاز الطبيعي، ويزيل ثاني أكسيد الكربون من احتياطيات الغاز في الحقل، ضمن مواصفات السوق العالمية، ما يتيح مزيدًا من النمو الاقتصادي داخل البلاد.

وفي عام 2018، حصلت الشركة على عقد مع سوناطراك لـ تينرهرت (EPC1)، والذي يتضمن تسليم مركز فصل وضغط جديد، ما أدى بنجاح إلى تمديد منشأة المعالجة المركزية الحالية في أوهانات.

المصدر: تادامسا نيوز

أترك تعليقا

لن يتم نشر الايميل الخاص بك