إنطلاق الحملة الوطنية لصيد التونة الحمراء غدا الخميس

أعلن وزير الصيد البحري والمنتجات الصيدية أحمد بداني، عن إنطلاق الحملة الوطنية لصيد التونة الحمراء يوم الخميس المقبل.

وقال الوزير خلال لقاء صحفي على هامش زيارة عمل وتفقد إلى ولاية مستغانم، خلال يومين سنعلن عن إنطلاق حملة صيد التونة الحمراء التي تعرف هذه السنة إرتفاعا في الحصة المخصصة للجزائر في صيد هذا النوع من الأسماك بـ 40 طنا مقابل 20 طنا خلال العام الماضي. كما ستشارك في هذه الحملة التي تهدف إلى صيد الحصة الإجمالية للجزائر المقدرة بـ 2.046 طن . 34 سفينة متخصصة في الصيد في أعالي البحار.

وأشار الوزير إلى أن هذا مكسب لبلادنا التي أصبحت تلتزم بصيد حصتها من التونة الحمراء كاملة. مشيرا إلى أن العام الماضي شهد تصدير ما قيمته 27 مليون دولار. في إطار مساعي الحكومة لتنويع الصادرات الوطنية خارج المحروقات. حيث سيتم خلال شهر جوان القادم إستزراع الأسماك عبر 12 سدا على المستوى الوطني يزاول فيها نشاط الصيد القاري زهاء 60 مهنيا.

وأكد المسؤول الأول عن القطاع، أن الجزائر إرتقت لأول مرة إلى التصنيف الأول على غرار كل الدول الأوروبية خلال الاجتماع الأخير للجنة العامة للمصايد بالمتوسط (CGPM). التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة “الفاو”. وهو تصنيف يتعلق بالمقاييس والالتزامات في مجال الصيد المستدام.

وأشرف الوزير على لقاء علمي بقاعة المحاضرات للولاية تم خلاله تجديد التوقيع على اتفاقية تعاون في مجال البحث العلمي. بين جامعة “عبد الحميد بن باديس” لمستغانم وقطاع الصيد البحري وتربية المائيات. وتقديم عدد من المشاريع العلمية قيد الإنجاز على غرار ذلك المتعلق بالرصيف الاصطناعي التجريبي ببلدية استيدية. وتثمين مخلفات الجمبري كعنصر وظيفي وغذائي لسمك البلطي الأحمر والأحياء المائية.

أترك تعليقا

لن يتم نشر الايميل الخاص بك