إعفاء الذرة والشعير وكل المواد الموجهة لتغذية المواشي والدواجن من الـ TVA

رسّمت الحكومة إعفاء الذرة والشعير وجميع أعلاف الدواجن والمواشي من الرسم على القيمة المضافة “TVA” سواء المستوردة أو المنتجة محليا، بهدف التحكم أكثر في أسعار اللحوم الملتهبة منذ عدة أسابيع.

وأفاد آخر منشور في الجريدة الرسمية، أنّ عمليات الإعفاء تشمل الشعير والذرة والأعلاف المستوردة إضافة للمنتجة محليا، مشيرا إلى أن منح الإعفاء يرتبط باكتتاب دفتر شروط ويكون مرفقا ببرنامج تقديري سنوي للاستيراد.

ويلتزم المستورد المستفيد من الإعفاء بإبلاغ المصالح الفلاحية المختصة إقليميا شهريا، بما حققه من الواردات التقديرية، وإيداع البرنامج التقديري للاستيراد الخاص به لدى المصالح الفلاحية المختصة إقليميا قبل 15 يوما مع إرفاق منتجي قائمة أغذية المواشي والدواجن حسب الحالة.

وألزم المرسوم المستفيدين من الإعفاءات، بالتصريح كل 3 أشهر لدى المصالح الفلاحية المختصة، بوجهة المنتجات المستوردة.

وبالنسبة لعمليات بيع الشعير والذرة والمواد والمنتجات الموجهة لتغذية المواشي والدواجن المصنعة محليا، فإن الاستفادة من الإعفاء من الرسم على القيمة المضافة يرتبط باكتتاب المنتج أو المحول أو المجمع، حسب الحالة، تعهدا يتضمن توجيه المواد والمنتجات المحلية لصالح التعاونيات الفلاحية أو منتجي أغذية المواشي أو مباشرة للمربين بغرض تغذية ماشيتهم، ويتم اكتتاب التعهد، الذي يرفق نمـوذج منه لدى المصالح الفلاحية المختصة إقليميا.

الجدير بالذكر أنّ اجتماعا لمجلس الحكومةأ كان قد اتخذ قرارا قبل أسابيع بإعفاء الشعير والذرة ومختلف أعلاف المواشي والدواجن من الرسم على القيمة المضافة، بهدف ضبط الأسعار أكثر بعد بلوغها مستويات قياسية خصوصا مع اقتراب شهر رمضان.

أترك تعليقا

لن يتم نشر الايميل الخاص بك