أشهر 10 أشقاء في تاريخ كرة القدم (صور)

يحفل تاريخ كرة القدم العالمية بالعديد من قصص النجاح المتعلقة بشقيقين يلعبان في فريق واحد أو على الأقل في نفس المنتخب الوطني.

وظهر في تاريخ كرة القدم نجوم عالميون من الأشقاء الذين حققوا أهم البطولات العالمية معا، سواء على مستوى كأس العالم أو دوري أبطال أوروبا وغيرها.

جاك وبوبي تشارلتون

يعتبر الثنائي الإنجليزي جاك وبوبي تشارلتون آخر شقيقين توجا معاً بلقب كأس العالم، خلال نسخة عام 1966 بقميص منتخب إنجلترا.

«لن أخيب الآمال».. «منافس ميسي» يوجه رسائل حاسمة لمدرب الجزائر
ولم يسبق الثنائي تشارلتون إلى هذا الإنجاز، إلا فريتز وأوتمار والتر مع منتخب ألمانيا في نسخة سويسرا عام 1954.

وسجل بوبي تشارلتون 260 هدفاً في مسيرته، منها 249 مع مانشستر يونايتد وهو أول إنجليزي يفوز بجائزة الكرة الذهبية عبر التاريخ.

أما جاك تشارلتون فكان يلعب كمدافع وقضى كل مسيرته مع ليدز يونايتد وفاز بالدوري المحلي وكأس الاتحاد الإنجليزي وكأس الرابطة.

 

راي وسقراطيس

يعتبر سقراطيس قائد منتخب البرازيل في ثمانينيات القرن الماضي وشقيقه راي، من أشهر الأشقاء في تاريخ كرة القدم العالمية.

ورغم تفوق سقراطيس على المستوى الفني، إلا أن شقيقه راي تفوق عليه من حيث عدد الألقاب.

ولم يحقق سقراطيس مع البرازيل لقب كأس العالم وحتى لم يتوج بالدوري المحلي مع فرق بوتاغوغو وكورنثينيانز وفلامنغو.

على الجانب الآخر، توج راي في 1994 بكأس العالم مع السليساو والدوري الفرنسي مع باريس سان جيرمان.

فرانكو وجوسيبي باريزي

لعب فرانكو وجوسيبي باريزي لفريقي مدينة ميلانو الإيطالية؛ ميلان وإنتر ميلان خلال مسيرتهما الكروية.

وتحول الثنائي إلى أحجار زاوية مهمة في ديربي الغضب ثم باتا قائدين لميلان وإنتر.

ويرى الكثيرون أن فرانكو باريزي صاحب ركلة الترجيح مهدرة في نهائي كأس العالم 1994 ضد البرازيل، أحد أفضل المدافعين في تاريخ اللعبة، حيث حقق 7 ألقاب للدوري مع ميلان فيما فاز به شقيقه مرتين فقط.

فرانك ورونالد دي بوير

فرانك ورونالد دي بوير، الثنائي الهولندي لأياكس أمستردام ومنتخب هولندا ثم لاحقاً برشلونة الإسباني، يبقيان من أشهر الأشقاء في تاريخ اللعبة.

وعلى عكس أغلب الأشقاء، قضى فرانك ورونالد معظم مشوارهما جنباً إلى جنب في أياكس، بداية من الأكاديمية إلى الفريق الأول وحققا معه دوري أبطال أوروبا 1995 ومجموعة من الإنجازات المحلية.

وانتقل الثنائي معاً إلى برشلونة في 1999 وقضيا سويا موسما واحدا هناك، لكنهما لعبا مجدداً معاً في رينغرز الاسكتلندي والريان والشمال القطريين.

 

 

مايكل وبريان لاودروب

الشقيقان الدنماركيان مايكل وبريان لاودروب يبقيان من أشهر الأشقاء في تاريخ اللعبة في تسعينيات القرن الماضي.

ويتفوق مايكل لاودروب على شقيقه الأصغر، بحكم تمثيل فرق كبرى مثل برشلونة وريال مدريد ويوفنتوس، بالإضافة لفوزه بدوري أبطال أوروبا 1992 مع البارسا وكأس القارات 1995 مع منتخب الدنمارك.

على الجانب الآخر، كان بريان أحد أعضاء المنتخب الفائز بكأس أمم أوروبا 1992 في السويد، ولعب لفرق بايرن ميونخ الألماني وميلان الإيطالي وتشيلسي الإنجليزي.

فيليبو وسيموني إنزاغي

هناك ثنائي آخر من إيطاليا يتواجد في قائمة أشهر الأشقاء في عالم كرة القدم عبر التاريخ.

ويظهر اسم سيموني إنزاغي مدرب إنتر ميلان الإيطالي ولاعب لاتسيو الأسبق، وشقيقه فيليبو ماكينة أهداف ميلان في العقد الأول من الألفية الحالية.

ولعب فيليبو لفرق بارما وأتالانتا ويوفنتوس وميلان مسجلاً 313 هدفاً بالإضافة إلى 25 مع منتخب إيطاليا.

وتوج فيليبو بلقبين لدوري أبطال أوروبا مع الروسونيري بالإضافة لكأس العالم 2006 والدوري المحلي 3 مرات.

أما سيموني الذي يتفوق على الصعيد التدريبي، فقد فاز بلقب الدوري المحلي مع لاتسيو مرة واحدة وحقق بشكل إجمالي 8 ألقاب في مشواره.

الأخوان كانافارو

لعب فابيو كانافارو وشقيقه باولو في صفوف فريق نابولي في بداياتهما، قبل أن يصبح الأخ الأكبر فيما بعد أفضل لاعبي العالم وبطل مونديال 2006.

ولعب فابيو لإنتر ميلان وريال مدريد ويوفنتوس وفاز في 2006 بالمونديال والكرة الذهبية وجائزة أفضل لاعب في العالم.

أما باولو فلعب مع نابولي 7 مواسم قبل أن ينهي مسيرته مع ساسولو.

يايا وحبيب كولو توريه

من الأشهر الثنائيات الأفريقية العالمية، لاعب الوسط يايا توريه أسطورة مانشستر سيتي وشقيقه المدافع حبيب كولو توريه لاعب أرسنال السابق.

ولعب حبيب كولو توريه أكثر من 300 مباراة مع أرسنال وكان أحد أعضاء فريق دوري اللاهزيمة في 2004 ثم لعب لاحقا تباعا لمان سيتي وليفربول.

على الجانب الآخر، لعب يايا توريه أغلب مسيرته بقميص مان سيتي لكنه قبلها حقق دوري أبطال أوروبا مع برشلونة، وتوج الثنائي توريه بكأس أمم أفريقيا 2015 مع “الأفيال”.

إدين وثورغان هازارد

يعتبر إدين وثورغان هازارد من أشهر الأشقاء في الجيل الحالي على مستوى لاعبي كرة القدم.

ولعب إدين قبل اعتزاله لفرق تشيلسي الإنجليزي وريال مدريد وليل وحقق الدوري المحلي في فرنسا وإنجلترا وإسبانيا، وتوج مع “الميرينغي” بلقب دوري أبطال أوروبا وقاد بلاده للمركز الثالث في كأس العالم 2018 ويعتبر من أفضل اللاعبين في الـ10 سنوات الأخيرة.

على الجانب الآخر، لعب ثورغان لفرق لينس وتشيلسي وبروسيا مونشنغلادباخ وبروسيا دورتموند في ألمانيا وآيندهوفن الهولندي وحالياً يدافع عن ألوان أندرلخت البلجيكي.

 

لوكاس وثيو هيرنانديز

يعتبر الثنائي الفرنسي ثيو هيرنانديز لاعب ميلان الإيطالي وشقيقه لوكاس مدافع باريس سان جيرمان من أشهر الأشقاء أيضا، وفازا بدوري أمم أوروبا مع فرنسا في 2021، بينما حقق الأخير لقب كأس العالم 2018.

ولعب ثيو لميلان وقبله مع ريال مدريد وريال سوسيداد في إسبانيا، وهو من أفضل الظهراء في الدوري الإيطالي حاليا.

أما لوكاس فلعب لأتلتيكو مدريد الإسباني وبايرن ميونخ الألماني قبل الانتقال لبطل فرنسا في صيف 2023.

 

 

 

المصدر :الوكالات

أترك تعليقا

لن يتم نشر الايميل الخاص بك