أزيد من مليون و676 ألف طالب يلتحقون اليوم بالجامعات عبر مختلف ولايات الوطن

يلتحق أزيد من مليون و 676 ألف طالب, يوم السبت, بمقاعدهم, تحسبا للسنة الجامعية 2024/2023, يؤطرهم قرابة 70 ألف أستاذ على مستوى مختلف المؤسسات الجامعية, حسب ما كشف عنه المدير العام للتعليم والتكوين بوزارة التعليم العالي, علي شكري.

وأوضح شكري في تصريح ل /وأج, أن عدد حاملي شهادة البكالوريا الجدد كان قد بلغ 331272, تم توجيه 312745 من بينهم, فيما بلغ عدد الطلبة المسجلين بشكل نهائي إلى غاية 30 أغسطس الماضي, 293718 طالبا, وهو ما يمثل نسبة تسجيل تبلغ 96.68 بالمائة.

وتعرف السنة الجامعية الجديدة توجها نحو تخصصات ميدان العلوم والتكنولوجيا, — يضيف شكري –, حيث تم توجيه 64 بالمائة من الطلبة الجدد نحو هذه التخصصات, في حين نالت العلوم الإنسانية والاجتماعية نسبة 36 بالمائة.

كما تم استحداث تخصصات جديدة على مستوى عدة مؤسسات جامعية تتماشى وسوق العمل, من خلال شبكات موضوعاتية على غرار تحلية مياه البحر ومعالجة المياه المالحة المستحدثة على مستوى جامعات ورقلة, جامعة العلوم والتكنولوجيا هواري بومدين, وكذا المدرسة العليا للري والمدرسة متعددة الخدمات بوهران, وذلك ما يصب في إطار تدعيم الأمن المائي.

وفي إطار تعزيز بعض التخصصات, استفاد طلبة الطب هذه السنة من استحداث 14 نقطة تكوين جديدة, في شكل ملحقات تابعة للكليات الأصلية, حيث عرفت هذه الأخيرة تسجيل 4000 طالب على مستواها, وهو ما يمثل 27 بالمائة من مجموع الموجهين لهذا التخصص.

أما فيما تعلق بالمدرستين العليتين المستحدثتين على مستوى القطب التكنولوجي بسيدي عبد الله, فقد أحصت المدرسة الوطنية العليا لعلم النانو تسجيل 200 طالب, فيما تم تسجيل 215 آخرين بالمدرسة الوطنية العليا للأنظمة المستقلة.

فيما عرفت المدرسة الوطنية العليا للرياضيات التحاق 306 طلبة, والمدرسة الوطنية للذكاء الاصطناعي 314 طالبا, حسبما أوضحه المدير العام للتعليم والتكوين بالوزارة.

وبخصوص الشهادة المزدوجة المستحدثة, فقد تم تسجيل 246 طالبا عبر الجامعات النموذجية ال 6 المعتمدة لهذه السنة, ويتعلق الأمر بالمسيلة (تخصصي القانون الخاص والإعلام الآلي) و(تخصصي إدارة الأعمال مع الإنجليزية), الأغواط (تخصصي الاقتصاد الرقمي والرياضيات التطبيقية), تلمسان (تخصصي المالية الدولية والإنجليزية), وهران 1 (تخصصي إعلام آلي وعلوم التسيير), وعنابة (آلية وإعلام آلي).

وفي السياق التنظيمي, امتازت التسجيلات الجامعية لهذه السنة بتكريس سياسة “صفر ورق”, من خلال رقمنة العملية عبر مختلف أطوارها إلى جانب الخدمات التي عرفت اعتماد بطاقة ذكية “وحيدة وموحدة” تسمح بالولوج إلى كل الخدمات الجامعية من نقل وإيواء وإطعام ومكتبات.

من جهة ثانية, سيتدعم قطاع التعليم العالي ب 40 ألف مقعد بيداغوجي, موزعة على 8 ولايات أنجزت بقيمة إجمالية مقدرة ب 44.75 مليار دينار, و 21500 سرير إيواء, موزعة على 9 ولايات, بقيمة 25.75 مليار دج, بغية تحسين قدرات استيعاب الطلبة على مستوى المؤسسات الجامعية.

أترك تعليقا

لن يتم نشر الايميل الخاص بك